التخطي إلى المحتوى الرئيسي

يبوس بطن الطفل السبب والعلاج والاعراض

ما هو الإمساك ؟
يعرف الإمساك بأنه صعوبة في طرح البراز عند الطفل أو الشخص الكبير , حيث يكون قوام البراز قاسياً و تقل عدد مرات التبرز. و عندما يكون الإمساك معزولاً كعرض وحيد فهو غالباً بسبب أخطاء في الطعام و قلة الحركة , و الإنسان الطبيعي يتبرز مرة الى مرتين كل يوم , خاصة بعد الشبع بسبب منعكس عصبي يسمى المنعكس المعدي الكولوني , حيث يصدر الدماغ أمراً للكولون بالإفراغ بعد امتلاء المعدة و أكثر ما يكون هذا المنعكس نشطاً عند الرضع الصغار.
متى نقول أن الطفل مصاب بالإمساك ؟
يعتبر الطفل مصاباً بالإمساك في الحالات التالية :

  1. عند الطفل الرضيع ممن هم دون السنة : عندما لا يتبرز الطفل بعد مرور 48 ساعة عن آخر مرة من التبرز , خاصة عند الأطفال الذين يرضعون حليب الأم.
  2. عند الطفل ممن هم فوق السنة : عندما يتبرز الطفل بأقل من ثلاث مرات في الأسبوع
ما هي الأعراض الأخرى التي قد تصاحب الإمساك عند الطفل ؟
قد يكون الإمساك معزولاً , و قد يترافق مع أعراض أخرى , بسيطة أو هامة مثل : الألم أثناء التبرز , تشقق الشرج مما يزيد شدة الألم عند الطفل , و قد تترافق مع نزف الدم , و تصبح عملية التبرز مخيفة و مؤلمة للطفل و تزيد من حالة الإمساك و قد يترافق الإمساك مع تطبل البطن بسبب احتباس الغازات و البراز داخل الأمعاء , و قد يسبب الإمساك عودة تبول الطفل ليلاً بسبب ضغط البراز المتجمع في الكولون على المثانة ليلاً.
ما هي الأعراض التي تدعو للقلق عند الطفل المصاب بالإمساك ؟
يشكل وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية سبباً لأخذ مشكلة الإمساك على محمل الجد و لطلب المشورة الطبية :
  • عندما يشكو الطفل من ألم بطني
  • تراجع شهية الطفل للطعام
  • ترافق الإمساك مع الغثيان أو الإقياء
  • عدم زيادة وزن الطفل الرضيع
  • عند الطفل حديث الولادة خلال الشهر الأول من العمر
ما هي أسباب الإمساك ؟
  1. لا تخفي أكثر حالات الإمساك خلفها مرضاً معيناً و هاماً
  2. أكثر الحالات سببها عدم تناول الطفل لنظام غذائي جيد
  3. أحياناً بسبب تغير الظروف المحيطة بالطفل , فحتى عند الرضيع يمكن للشدة النفسية أو خلافه مع أمه أن تسبب الإمساك !.
  4. بعض الأدوية : مثل أدوية السعال و مضادات الإسهال
  5. هناك حالات قليلة من الإمساك يكون سببها مشاكل هامة تستدعي غالباً التداخل الجراحي عند الطفل مثل داء هيرشبرنغ (غياب خلقي في أعصاب الكولون ) و انسداد الأمعاء , خاصة عند الطفل حديث الولادة , و تترافق هاتان الحالتان مع ألم البطن و الإقياء غالباً.
  6. يحدث الإمساك عند الأطفال عديمي أو قليلي الحركة : كالأطفال المصابين بالشلل الدماغي و ضمور العضلات.......
  7. قد يكون الإمساك أحد أعراض قصور الدرق أو أمراض استقلابية نادرة عند الرضع و الأطفال أو حالات جراحية نادرة مثل تضيق و تشوه الشرج.
ملاحظات هامة !
  • قد تقل عدد مرات تبرز الطفل و كمية البول بشكل عابر خلال أيام الحر الشديد كمحاولة من الجسم للاحتفاظ بأكبر قدر من السوائل
  • قد يشير الإمساك عند الرضيع الذي لا يتلقى سوى حليب الأم الى تراجع كمية الحليب عند الأم
  • من الشائع حدوث الإمساك عند الاطفال الذين يرضعون حليب العلب و حليب البقر
ماذا افعل عند حدوث الإمساك لطفلي ؟
عندما تشك بان طفلك قد يكون لديه حالة إمساك فأول ما يجب عمله هو مراقبة عدد مرات تبرز الطفل و مراقبة قوام البراز , و تأكد من عدم وجود العلامات التي تدعو للقلق و التي ذكرت سابقاً , فقم بتدفئة يديك و من ثم حاول جس بطن الطفل لمعرفة وجود الألم أو الكتل البرازية عنده , ففي حال وجود ولو علامة واحدة من العلامات التي تدعو للقلق فيجب عندها استشارة الطبيب.
أما إذا كان الطفل لا يشكو من أي من تلك العلامات و كان الإمساك معزولاً عنده , فيمكن إتباع النصائح التالية لمعالجة الإمساك :
  • عند الأطفال من عمر يوم واحد و حتى 3 أشهر : يجب على الأم الإكثار من إرضاع الطفل المصاب بالإمساك إذا لا يرضع إلا من الثدي , و يمكن إعطاء الطفل كلا الثديين في الرضعة الواحدة , و أما عند الاطفال الذين يرضعون من الزجاجة فيمكن إضافة كمية قليلة من السكر العادي لكل رضعة (بمقدار ملعقة أو ملعقتين ) حتى يلاحظ ليونة البراز عند الطفل , أو استخدام ماء خاص يسمى ما هيبار Hepar بحيث تكون نصف كمية الماء المعد لحل الحليب من هذا الماء و النصف الآخر من الماء المعقم المعدني العادي و بمعدل رضعة واحدة من كل رضعتين و لمدة عدة أيام فقط , و يمكن في أيام الحر الشديد منح الطفل كميات من الماء النظيف بين الرضعات.
  • عند الاطفال ما بين عمر 3 أشهر و سنتان : قدم للطفل عصير الفواكه خاصة عصير الخوخ , مع تجنب عصير الموز , و كذلك قدم للطفل وجبات من الخضار المشكلة.
  • عند الأطفال اكبر من 2 أو 3 سنوات : ينصح هنا بالتخفيف من الأطعمة التالية : المعجنات , الرز , التفاح , الموز , و ينصح بالإكثار من الأطعمة التالية : الفواكه التي تفيد في تخفيف الإمساك و هي : الأجاص , المشمش , والبازلاء و الخوخ , و يمكن اللجوء الى إعطاء الطفل عصير الفواكه السابقة و يمكن إضافة كمية قليلة من السكر لكل وجبة , مثل عصير التفاح مرتين كل يوم , و إذا لم ينجح ذلك فالأفضل هو عصير الخوخ أو عصير المشمش و يمكن منح الطفل بعض الشوكولا , العسل , و الإكثار من الخضار (خاصة الملوخية ) , و اطلب من الطفل أن يكثر من شرب الماء , و شجع الطفل على ممارسة الرياضة , فالرياضة خاصة المشي و الركض تنشط حركات الأمعاء., و يمكن وضع الطفل المصاب بإمساك معند في مغطس الماء الدافئ مع صوت جريان الماء فهذا يسبب ارتخاء العضلات و يسهل خروج البراز.
  • لا تهول الأمر خاصة عند الاطفال الصغار في مرحلة التدرب على التواليت و حاول أن تجعل من عملية التدريب ممتعة للطفل , و اطلب من الطفل الذهاب الى التواليت بعد كل وجبة بشكلٍ روتيني
ما هي الحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب فوراً ؟


  1. الإمساك المترافق مع ألم البطن و الإقياء ( قد يكون بسبب انسداد الأمعاء )
  2. الإمساك المترافق مع تطبل البطن عند حديث الولادة
ماذا حول الأدوية والملينات ؟
  • لا تعط الطفل أي ملين دون وصفة الطبيب خاصة الملينات عن طريق الفم
  • يمكن في حال انزعاج الطفل من الإمساك تطبيق تحاميل أو لبوس و أقماع الغليسيرين من حين لآخر و هي آمنة
  • قد يصف الطبيب بعد فحص الطفل بعض الملينات الآمنة مثل سكر اللاكتولوز (دوفالاك ) أو الـ فورلاكس
هل من الضروري إجراء التحاليل و الصور الشعاعية للطفل المصاب بالإمساك ؟
لا , خاصة في حالات الإمساك البسيط بسبب الأخطاء الغذائية و حالات قليلة جداً هي التي يطلب فيها الطبيب ذلك , عندما يكون لدى الطفل فشل في كسب الوزن , أو امساك معند شديد , و يبحث الطبيب عندها عن مثل الشك بداء هيرشبرنغ أو قصور الدرق , و قد يجرى للطفل صورة للبطن , و قياس للضغط داخل المستقيم و خزعة للمستقيم.
ما هي المشاكل التي تصيب الطفل إذا لم يعالج من الإمساك ؟
  • ألم البطن و الحوض
  • سلس البول
  • سلس البراز
  • شقوق الشرج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تتخلص من عنكبوت شجر التين الاحمر

العناكب (الفئة العناكب) ضئيلة مص النسغ الآفات النباتية. يهاجمون الجانب السفلي من الأوراق وتمتص قوة من النبات؛ مع تفشي كبيرة بل انها قد تقتل النبات. بمجرد اكتشاف أي إصابة، وحان الوقت لتحمل المسؤولية والتخلص منها! نظرة على سطح الأوراق. إذا تم تنتشر فيها النباتات الخاصة بك حقا مع العناكب، قد يترك لديها بقع صفراء عليها. عندما يسقط الضوء على الأوراق، قد ترى نظرة بالفضة أو حتى الشرائط من البرونز أو الفضة. بينما العث عادة ما تهاجم الجانب السفلي من الأوراق، ويمكن في بعض الأحيان الحصول على الجشع وأيضا تناول الجانب العلوي من أوراق الشجر والزهور. في نهاية المطاف، فإن العث تمتص الثقوب الحق من خلال الأوراق - تقديم الأدلة الأكثر وضوحا من الإصابة. حتى لو كنت لا يمكن العثور على ثقوب في الأوراق والنباتات الخاصة بك قد لا تزال لديها العناكب، لذلك ترقب لعلامات أخرى من الإصابة. وتشمل غيرها من علامات التلف سوس التشويه، تشويه، ذبول، اكتشاف، تسليط الضوء أو تغيير اللون على سطح الإجازة. إذا كان الضرر سوس يحصل سيئة بشكل خاص، قد يبدأ يترك لتسقط. صورة بعنوان تخلص من العنكبوت العث الخطوة 22 تحقق من وجود حزام أبي

زراعة التين في اوعيه

زراعة أشجار بوعاء الشكل في كيهي أشجار التين تنمو بشكل جيد في المناخ الصحراوي كيهي - انهم تتحمل الجفاف، وصيانة منخفضة ومتسامحة جدا. العديد من أنواع التين تنمو أفضل عندما يتم تقييد جذورها مما يجعلها مناسبة تماما لزراعة في وعاء. معظم أشجار التين تنتج محصولين من الفاكهة سنويا. وبما أننا لم يكن لديك مناخ الفصول الأربعة في كيهي توقيت كل الأنواع تختلف، وأحيانا توقيت كل شجرة في الأنواع يختلف وأحيانا تظهر لديهم اي توقيت وتبقي فقط إنتاج التين. وهناك أصناف عديدة من أشجار التين - براون تركيا هي واحدة ستجد في معظم الأحيان في مراكز حديقة في ماوي. جاك الأسود والبني تركيا، السماوية، Negronne (فيوليت دي بوردو) والأبيض كادوتا نمت جيدا في حديقتي وأنتجت الفاكهة بكثرة. جاك الأسود والبني تركيا وNegronne (فيوليت دي بوردو) هي خيارات جيدة للأشجار الحاوية. في وعاء أنها لا تنمو أطول بكثير من 5 أقدام. الأسود البعثة، Panachee (النمر) والأبيض كادوتا أشجار أكبر وأفضل زرعت في أرض الواقع. في أرض أشجار التين تتطلب التقليم المنتظم لفروع والجزء العلوي لإبقائهم على ارتفاع معقول. A ناضج براون تركيا الشكل تزرع

زراعة العنب

تزرع العنب والنبيذ داخل البلاد ولكن أنا لا أعرف إذا كان قد نمت العنب بنجاح في أي مكان آخر على مأوى.  تزرع اللهب وتومسون العنب في المناطق الصحراوية المنخفضة من أريزونا وكاليفورنيا وتتطلب صيف حار طويل.  اعتقدت أنها ستكون العنب مثالية للمحاكمة في كيهي. وأشار أشجار العنب والتين والرمان والزيتون يتطلب ساعات البرد. لقد تزايد ناجحة التين والرمان الأشجار في كيهي حيث ليس لدينا ساعات البرد ولكن أشجار الزيتون لا تتطلب منهم من أجل الفاكهة. وأنا لا أعرف حتى الربيع المقبل إذا كانت هناك حاجة أيضا ساعات البرد للعنب. A مهدها كتلة العنب 4 أسابيع من زراعة. في فبراير، طلبي من الأشجار عارية الجذر وصل من  الحضانة خليج  الغار. خليج الغار لديه مجموعة جيدة من النباتات عارية الجذرية، بما فيها العنب. اشتريت العنب لهب وزرعت في وعاء كبير في أوائل فبراير. في 2 أسابيع بدأ المصنع لإظهار علامات على الحياة وضمن 4 أسابيع أنتجت الكتلة العنب الأولى. على الرغم من أنني اعتبر زرع في الأرض، وقررت أن تزرع في حاوية 30 جالون كما لم أكن أريد لبناء سياج العنب أو تعريشة حتى قررت أن العنب حقا يمكن أن تنمو في كيهي.